رئيس التحرير : مشعل العريفي

ناقد فني يفجر مفاجأة ويتهم بالأسماء فنانين سعوديين "مشاهير" بالسطو!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: اتهم الناقد الفني عبد الرحمن الناصر، فايز المالكي وفيصل الراشد بسرقة أغنية " ولاد زايد،  موضحا أن قضية السطو على الألحان القديمة والمسجلة بأسماء صانعيها، باتت واضحة بوضوح الشمس، واختلط الحابل بالنابل، ولم يعد هناك رادع يقف في وجه كل من يريد الاغتراف من التراث الغنائي في ظل عدم اهتمام الجهات المعنية بمعاقبة المخالفين، أو على الأقل مساءلتهم، والتأكد من مصدر أعمالهم.
سطو راشد الماجد على أغنية بشير حمد شنان
وكشف الناصر عن عدد من الأمثلة لحالات رصدها لسرقة الموروث الفني،  ومنها أغنية راشد الماجد "البارحة يوم الخلايق نياما"، تجاهل فيها تماماً اسم المبدع الأصلي للأغنية بشير حمد شنان، على حد تعبيره، إضافة إلى أن  الراحل فهد بن سعيد في أغنية "ابشر من عيوني"، التي قدمها الماجد بداية التسعينيات، ثم أغنية "خلاص من حبكم" من ألحان عبدالله السلوم، إلى جانب أغنية "سافر بأمان الله.. لا تطول الغيبة"، المأخوذة من لحن للفنان عبدالله الصريخ، وقدمها الماجد باسم الملحن أحمد الهرمي، وفقا لموقع "العربية نت".
استغل المغني جابر الكاسر لحنا قديما مشهورا ونسبه لنفسه
وتابع الناصر : وفي حالة أخرى للسطو على الموروث قائلا: استغل المغني جابر الكاسر لحنا قديما مشهورا ونسبه لنفسه، حين قدم في ألبومه "بدا يتغير 2015" أغنية "صبرت" بكلمات تراثية، وصفها الكاسر في ألبومه بأنها فلكلور رغم أنه ملحن شهير سبق أن قدمه فنان مشهور، هو بشير حمد شنان في أغنيته "البارحة فزيت من غرقة النوم"، كما تغنى به أيضاً في عمل ثانٍ يحمل عنوان "صبرت" بنفس المذهب الذي تغنى به الكاسر.
ووجه التساؤل الأصعب للجنة الحقوق والمصنفات في وزارة الثقافة والإعلام لإعادة فتح سجلات الأغنية السعودية القديمة التي باتت تنتشر على المستوى العربي، وتسجل كـ"موروث" لدول أخرى،  قائلا:"متى تتحرك لجنة الحقوق والمصنفات في وزارة الثقافة والإعلام!".
وطالب الناصر وزارة الثقافة والإعلام بالتحرك لإنقاذ التراث السعودي الغني بألحانه ورقصاته وفنونه، من حالة التعدي التي تمارس عليه في وضح النهار، وملاحقة المتجاوزين قانونيا، موضحا أن التعدي على حقوق الملكية في الدول الغربية يتم تجريم صاحبه، ويواجه عقوبات قاسية.
 

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up